ماهي اعراض واسباب جرثومة المعدة helicobacter pylori بالتفصيل وكيفية الوقاية
ماهي اعراض جرثومة المعدة وكيفية الوقاية
جرثومة المعدة هي بكتيريا ذات شكل حلزوني مميز، ماهي اعراض واسباب جرثومة المعدة helicobacter pylori بالتفصيل وكيفية الوقاية حيث أن  له العديد من الأهداب التي تسمح له بالتحرك وتسمح للبكتيريا بالتغلغل عميقًا في الغشاء المخاطي للمعدة بالإضافة إلى ذلك، تنتج هذه البكتيريا إنزيم اليورياز، الذي يسبب تحلل اليوريا إلى الأمونيا، مما يؤدي إلى تغير في درجة الحموضة في البيئة الحمضية إلى القلوية، كل هذه الخصائص المهمة تسمح للجرثومة البقاء على قيد الحياة في بيئة حمضية بالمعدة ومع ذلك، تشكيل عملية الالتهاب، وبالتالي يظهر مرض القرحة أو سرطان المعدة أو الإثني عشر، والسموم التي تنتجها البكتيريا فى نهاية هذا المقال ستكون قد عرفنا اعراض جرثومة  helicobacter pylori وطرق الوقاية منها  .

اعراض جرثومة المعدة عند الاطفال والرجال والسيدات بالتفصيل 

يمكن أن يعيش في الجرثومة لسنوات عديدة وعدم أظهار أي علامات، وتظهر في كثير من الأحيان عندي حدوث قرحة، مصحوبة بألم شديد في البطن بعد تناول الطعام، والنفخ والشعور بالامتلاء.
الجرثومة نوع من البكتيريا المسببة للأمراض لأنه دائما تسبب تغيرات التهابية في الغشاء المخاطي في المعدة والاستجابات المناعية وللأسف، فإن الجهاز المناعي ليست قادرة في القضاء على البكتيريا من الغشاء المخاطي في المعدة، مما يؤدي إلى التهاب مزمن.

الأعراض التي تشير إلى الإصابة بجرثومة المعدة:

الإمساكنقص الشهية
ألم بطنيألم في الشرج
الغثيانحرقة في المعدةالتجشؤالنفخ

الأمراض الناتجة عن الإصابة بجرثومة المعدة

التهاب المعدة المزمن

يحدث قرحة في المعدة أو الإثنى عشر ووجود تقرح عميق في الغشاء المخاطي، والتي في أغلب الأحيان تكون نتيجة للإصابة أو استقبال العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات على المدى الطويل (المسكنات التقليدية، مثل: ديكلوفيناك، نابروكسين، إيبوبروفين، كيتوبروفين).
 الأعراض الرئيسي هي الألم أو عدم الراحة في الجزء العلوي من البطن، والتي يحدث 1-3 ساعات بعد تناول الطعام، أو أخذ مضادات الحموضة، وعادة يحدث في الليل أو في الصباح الباكر، القرحة إذا تركت دون علاج يمكن أن تؤدي إلى نزيف، بسبب انثقاب أو انسداد في الجهاز الهضمي.

 سرطان المعدة

هو نتيجة للعدوى المزمنة والتحول السرطاني للخلايا التي تشكل الغشاء المخاطي في المعدة، ليس كل الإصابة بمرض جرثومة المعدة تودي الي الأصابة بالسرطان، ولكن تشمل العوامل التي تؤثر على زيادة خطر الاستعداد الوراثي، والنظام الغذائي ونقص فيتامين C و E، والإفراط في تناول  الملح.
الأعراض المبكرة للسرطان قد تكون: انزعاج شرسوفي، شعور بالشبع الكامل أو الامتلاء بعد تناول الطعام، ألم شرسوفي، غثيان ، تجشؤ ومع ذلك، فإن الأعراض مثل: فقدان الوزن، وفقدان الشهية، والتقيؤ، والألم الشرسوفي الثابت ، قد يشير إلى سرطان متقدم، جميع الأعراض المذكورة أعلاه هي مؤشر عاجل.

سرطان الغدد الليمفاوية

التنمية المفرطة للانسجة اللمفاوية في المعدة قد تتحول الي سرطان.

طرق تشخيص جرثومة المعدة

هناك العديد من الطرق المختلفة للكشف عن الجرثومة.

الأختبار النسيجي

عن طريق أخذ جزء من الغشاء المخاطي المعوي، وتقييم المواد من حيث التغيرات المورفولوجية (التهاب الخلايا السرطانية)، واختبار للون لتحديد ما إذا كانت هناك عدوى ويتم تقييم تغير اللون، هذه الطريقة موثوق جدا لتشخيص الالتهابات ولتأكيد العلاج.

اختبار اليوريا التنفسي مع الكربون المشع

وهو اختبار لتشخيص العدوى فضلا عن تصنيف العلاج، يجب إيقافه قبل الاختبار: لمدة 4 أسابيع من المضادات الحيوية، ولمدة أسبوعين من أدوية البروتون  لمدة 48 ساعة من المخدرات (على سبيل المثال. رانيتيدين، فاموتيدين).

اختبارات البراز

لإجراء هذا الاختبار، ليس عليك الأ الذهاب إلى الطبيب أو المختبر الأجراء الأختبار.

أختبار الدم

 لتشخيص العدوى فأنه غير مناسبة لتقييم العلاج، لأن الأجسام المضادة للبكتيريا تبقي في الدم لفترة طويلة بعد العلاج.
و لتقييم فعالية العلاج، من المهم إجراء الاختبارات بعد أربعة أسابيع فقط من نهاية العلاج.

طرق الوقاية من عدوى جرثومة المعدة

لا توجد مبادئ للوقاية بشكل واضح، ومع ذلك يعتبر الطرق الأساسية للحد من خطر الإصابة تشمل:
الاهتمام بقواعد النظافة الأساسية، وخاصة في دور الحضانة ورياض الأطفال، استخدام الصابون المضاد للبكتيريا قد يكون مفيدا .
الرضاعة الطبيعية.
 التغذية السليمة  ونظام غذائي غني بمضادات الأكسدة (فيتامين C، فيتامين E، بيتا كاروتين).

أضف تعليق

أحدث أقدم
–>