تلوث المياه وكيفية المحافظة عليها وأثره على صحة الإنسان والحيونات والنبات


تلوث المياه وكيفية المحافظة عليها وأثره على صحة الإنسان والحيونات والنبات
بحث عن تلوث المياه وكيفية علاجها doc , تلوث المياه وكيفية المحافظة عليها وأثره على صحة الإنسان والحيونات والنبات هو عبارة عن إحداث خلل في مكونات المياه، قد يكون التلوث بفعل مياه الصرف الصحي واختلاطها بمياه الشرب، وقد يكون التلوث بسبب النفايات الصناعية والتعدين، حيث أن الماء يشكل حوالي 71% من المساحة الموجودة على الكرة الأرضية، وتوجد المياه في شكل أنهار وبحيرات ومحيطات وبحار ومياه جوفية.

بحث عن مشكلة تلوث المياه وكيفية علاجها doc

انواع تلوث المياه

هناك نوعين من الأنواع منها تلوث كيميائي وتلوث طبيعي، فالتلوث الكيميائي هو تلوث له خطورة عالية حيث أنه يؤثر بشكل مباشر على خصائص المياه، وهو من أشد وأصعب أنواع الملوثات، وقد تختلف مصادر التلوث الكيميائي ولكن معظمها تكون بسبب التدخل البشري ورمي مواد كيميائية خطيرة في المياه.

وهناك نوع آخر من التلوث وهو طبيعي يؤثر على طعم ورائحة المياه ولونها، ويكون بسبب مواد عضوية أو مواد غير عضوية من شأنها أن تحدث تغيير في درجة حرارة المياه.

موضوع عن تلوث المياه وكيفية علاجها pdf

مصادر تلوث المياه


1.     المخلفات الزراعية: وهي عبارة عن رمي مخلفات الحيوانات والروث وبقايا النباتات والثمار التالف في المياه.
2.     المبيدات الحشرية: لها تأثير سيء على المياه بشكل غير مباشر فمنها من يتسرب إلى التربة ويسبب تلوث للمياه الجوفية.
3.     مخلفات المصانع: تحتوي على العديد من المواد الصلبة والسائلة والتي يتم الرمي بها في البحار والمحيطات ويسبب ذلك ضرر وتغير في خواص المياه.
4.     الأمطار الحمضية: لها تأثير سام في الهواء حيث أن المواد السامة تتجمع في طبقات الجو وعند سقوط الأمطار فإن الملوثات تختلط بالأمطار وتتسرب إلى المياه الجوفية والتربة وتؤثر على النباتات.
5.     العناصر المعدنية الثقيلة السامة: لها أمراض خطيرة على صحة الإنسان ومنها الرصاص والزئبقي والزرنيخ والكاديوم، فهي تؤثر على الأسماك وبالتالي أيضا على صحة الإنسان.
6.     مياه الصرف الصحي: وهي المخلفات الطبيعية التي تنتج من الإنسان وتذهب إلى مياه الصرف الصحي.

نتائج تلوث المياه

تلوث المياه وخاصة مياه الشرب له تأثير خطير على صحة الإنسان، فقد يسبب إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض، وهناك أشخاص عديدة تعرضت للتسمم بسبب المياه الملوثة، ومن أعراض تلوث المياه والتسمم، الإسهال وارتفاع درجة الحرارة والترجيع، وقد يصاب الإنسان بالملاريا والبلهارسيا وإصابة الجهاز المعوي والمعدة بالديدان، وتلوث الهواء والكائنات الحية الموجودة في البحار.

ما اضرار تلوث الماء على الانسان والحيوان والنبات

مخاطر تلوث المياه

المياه الملوثة تسبب تكاثر الكائنات الحية التي تسبب ميكروبات ومنها التنينة والبكتريا السيانوية السامة ودودة غنيا، والمياه تفقد أهميتها بسبب انعدام وصول الأكسجين إليها، وذلك نتيجة مخلفات المصانع السائلة ورميها في التجمعات المائية والمصارف الزراعية، وتسرب المواد الملوثة إلى المياه الجوفية لها أضرار كبيرة على صحة الإنسان حيث أن المياه الجوفية هي مصدر كبير لمياه الشرب.

اسباب تلوث المياه الجوفية

هناك العديد من الأسباب التي تسبب تلوث المياه الجوفية، ومنها العمليات الكيميائية حيث تتركز الملوثات في المياه الجوفية وأثناء عملية الامتصاص، وعملية الانحلال والترسيب، وعملية الأكسدة والإرجاع، والعديد من العمليات البيوكيميائية والعمليات الفيزيائية وعملية التبعثر والتشتت، وعملية الإعاقة والترشيح ، وعملية انتقال الغازات وأيضا العمليات البيوفيزيائية.
 تلوث المياه وأثره على صحة الإنسان

نصائح للوقاية من تلوث المياه

كما ذكرنا في الأعلى الأسباب التي تسبب تلوث المياه عديدة فإذا أستطاع الإنسان الحد منها والتوقف عن تلويث المياه فيحتفظ بذلك على صحته وصحة أولاده لأن معظم الملوثات تأتي بسبب تدخل الإنسان فيها.
1-    النفايات الصناعية الخطيرة والمعادن الثقيلة يجب دفنها في أماكن بعيدة عن المياه لأنها تسبب أمراض كثيرة وأضرار للحيوانات والنباتات.
2-    يجب الوعي المجتمعي  بأهمية المياه والمحافظة عليها وعدم تلويثها برمي النفايات فيها وابتعاد مياه الصرف الصحي عن مياه الشرب.

إضغط لإضافة تعليق