الصحة النفسية للطفل منذ الولادة حتي 12 سنة

الصحة النفسية للطفل من الميلاد حتي 12 سنة هي من اهم الأشياء التي تهمنا كآباء وامهات لنخرج جيل نافع للمجتمع, فيوجد الكثير من العوامل التي تؤثر علي الطفل منذ بداية ولادته حتي يكبر ويدخل في سن المراهقة وبذاك تكون اهم فترة في عمرة هي فترة التربية منذ عمر سنتين حتي مرهقته . فالكثير منا يسال كيف أتعامل مع طفلي  في الحقيقة نحن أسباب في تخريج أجيال نافعة او فاسدة. معنا في موقع نصائح صحية أي معلومات عن الصحة النفسية للطفل واي سؤال يخطر علي بالك بخصوص معاملتك مع طفلك نجاوبك علية حتي نساعدك في تربية طفلك.

العوامل المؤثرة عن صحة الطفل من الميلاد حتي 12 سنة

يوجد بعض المعلومات التي يجب ان نطمئن عليها في الأول لمعرفة هذا  الطفل وكيف يكون الجو المحيط به فهو العامل الأساسي في صحة الطفل النفسية.
  1. حالة الاسرة الاجتماعية بمعني هل تربي هذا الطفل في اسرة متفاهمة تحب بعضها يوجد فيها روح التالف والحياة وتظهر هذه المشاعر بين حب الاب والام لبعضهم وبالتالي حب الأبناء للأب والام .ام تكون اسرة يوجد فيها الكثيرمن المشاكل الاجتماعية والمشاجرات بين الاب والام وبالتالي التأثير علي صحة الأطفال وجعله يعاني من الكثير من المشكلات النفسية.
  2. الدراسة للمدرسة دور كبير في صحة الطفل النفسية فاذا كان المدرسة علي مستوي متقدم من التعليم ومدرسين يقومون دور المعلم ولا يوجد له مشكلات نفسية  وتهتم المدرسة بهوايات الطفل وتكون في متابعة مستمرة في تقدمه الدراسي يظهر ذلك علي صحة الطفل النفسية وتكون افضل لكن لو كانت المدرسة بكل ما فيها غير مؤهلة يظهر هذا بالسلب علي صحة الطفل النفسية.
  3. هل الام او المربي مؤهل أساسا لتربية طفل سوي وعنده خبره سابقة في تربية الأطفال وكيفية التعامل معهم ولا عنده بعض المشاكل هو الاخر ويخرجها عن طريق توبيخ الطفل وضربه وهكذا.
  4. هل هذا الطفل تعود علي مبدا الثواب والعقاب منذ عمر سنتين وهو اكثر عمر يمكن ان نبتدئ نؤهل الطفل الي التربية السليمة.
  5. المقارنة والتفضيل من اكثر العوامل التي تؤثر علي الصحة النفسية للأطفال هي المقارنة مثل بين الولد والبنت واحيانا توصل الي المقارنة في الشكل من الاجمل من الاهل والاقارب فكل هذه تجعل الطفل عنده مشاعر غضب جدا لأنه قد يشعر بانه الأقل دائما .
  6. مستوي التعليم والثقافة لدي الوالدين بمعني اذا كان الطفل يوجد في اسرة مستوي تعليم عالي يكون عنده ارتقاء فكري لان البيئة المحيطة به هي التي جعلته عنده ادراك فكري ولكن لم يكون معني هذا ان عندما يكون الاب والام غير متعلمين يخرجون أطفال غير سوية بالعكس, فيوجد حالات كثيرة للام والأب يكونوا أمميين ولكن اخرجوا اكبر العلماء والمفكرين 
  7. التغذية السليمة منذ الولادة سواء بالرضاعة الطبيعية حتي يدخل سن الطعام, فيجب يأخذ كل الطفل كل ما يحتاج اليه من العناصر الغذائية بنسبة مناسبة لكل سن.
ومن هذا الكلام ان كل شيء يحيط بالطفل هو السبب الأساسي في صحة الطفل النفسية فاذا كان الجو الذي يحيط به بيئة تربية سليمة مائة بالمائة تنشئ طفل سليم نفسيا جدا مبدع وناجح للمجتمع. لا يوجد علية أي ضغوط نفسية يعيش سنه كما هو طبيعي جدا وبالتي عندما يكبر يكون انسان سوي جدا فهي اهم فترة للتربية السليمة والتي تؤثر علي صحة النفسية للطفل هي من الميلاد حتي 12سنة.

أساليب التربية التي تخرج طفل سليم نفسية

صحة الطفل النفسية
الصحة النفسية للطفل منذ الميلاد حتي 12 سنة لها أسلوب معين في التربية ولكنه بسيط جدا وسهل التعامل معه فيجب اتباع هذه التعليمات للتربية السليمة لتخرج طفل لا يعاني من أي ضغط نفسي.

الصحة النفسية للطفل والمراهق pdf

  •  بعد الولادة مباشرة يجب التغذية السليم بالرضاعة الطبيعية او بمكملات غذائية والبان صناعية عالية الجودة لأنها قد تؤثر علي مستوي ذكاء الطفل وبالتالي صحة الطفل النفسية منذ الولادة.
  • علي الام ان تحاول ان تقرا للطفل دائما وتشرح له ماذا تقرا عن قصص بسيطة فيها أسلوب مبسط من سن شهور للعلم الطفل يستمع وينصت اليها ويفهمها فكل هذا ينعكس بعد ذلك ويساعده في بداية نطقه للكلام وفهمه للمرادفات.
  • منذ وان يبدأ الطفل يفهم الكلام ويطلب يجب ان نكون شخصيته في ان نأخذ رأيه في الأمور التي تخصه في ماذا يلبس وماذا يحب ان يأكل وهكذا فيبدأ يكون رأي خاص به.
  • الضرب لابد من ان ننهي هذه العادة السيئة التي يستعلها الكثير مننا نحن أولياء الأمور لأنها قد تؤخر الادراك وتجعل الطفل اكثر عنيد وغير مركز في أي شيء وبالتالي الصحة النفسية للطفل تكون سيئة.
  • اهم شيء وهو ان نصاحب الطفل ونحاول دائما نتجاوب معه بمعني لا يوجد مانع في ان تشارك الام والأب العب مع الطفل . واحيانا نصغر له ونوصل لسنه ولا نضغط علية في ان يحكي لنا ماذا حدث في المدرسة مع اصدقاءه ولكن بأسلوب اخر نعرف ما به.
  •  تغير الجو الصحة النفسية للطفل منذ الميلاد حتي 12 سنة يحتاج الطفل دائما الخروج من المنزل والتنزه الي مكان مفتوح سواء كان حديقة او ملاهي ويجدد نشاطه فهذا يكون امر مشجع جدا له في ان يكون افضل .

 الصحة النفسية للطفل وأساليب التربية

أضف تعليق

أحدث أقدم
–>