صحة الطفل حديث الولادة في الشهر الاول

صحة الطفل حديث الولادة في الشهر الاول

صحة الطفل حديث الولادة في الشهر الاول

    صحة الطفل حديث الولادة في الشهر الأول


    صحة الطفل حديث الولادة في الشهر الأول, من اسعد اللحظات علي أي أم, هي فرحتها بقدوم مولدها الجديد إلي الدنيا , ونور لها الحياة, ويبدأ السؤال المعتاد لأي أم, كيف أتعامل مع طفلي في الشهر الأول من الولادة,؟ كيف أتعود إن اعتني بصحة طفلي؟ معنا. سوف نشرح لك عزيزتي الأم بالتفاصيل من البداية للنهاية كل ما يخص صحة الطفل حديث الولادة في الشهر الأول, لتكوني أم خبرة في تربية طفلك, وتعرفين كيف تتعاملي مع طفلك الصغير بكل حب ورعاية.

    وزن الطفل في الشهر الأول وطوله

    وزن الطفل في الطبيعي أن يكون من, اثنين كيلو ربع  إلي أربعة كيلو جرام أثناء الولادة, ويزداد تدريجياً بمعدل نصف كيلو إلي كيلو جرام في الشهر, وقد تؤثر العوامل الوراثية علي وزن الطفل وطوله, وطبعا يختلف نمط تغذية الطفل سواء الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الاصطناعية علي الطفل ووزنة.
    وطول الطفل في الشهر الأول من الطبيعي, انه  يكون من 50 سم إلي 60 سم  وهو الطول المناسب بالنسبة للطفل بعد الولادة مباشرة,ويتم الطول في التزايد مع نمط التغذية السليم. والعوامل المؤثرة علي طوله.

     الصفرة و صحة الطفل حديث الولادة في الشهر الأول

     وهي  قد تجعل الطفل طوال الوقت نائم و لون عينه ووجه يميل إلي الاصفرار, من الطبيعي أن يكون كثير من الأطفال قد يعانون من الصفرة  بعد الولادة مباشرةً. ومع الوقت والرضاعة الطبيعية تختفي الصفرة , ويجب مراقبة نسبة الصفرة مع الطبيب.

    استحمام الطفل حديث الولادة

    استحمام الطفل الصغير بعد الولادة مباشرة, من أهم عوامل صحة الطفل حديث الولادة في الشهر الأول لماذا؟ لأن هذا المخلوق الضعيف الرقيق, يحتاج إلي معاملة خاصة جداً في التعامل حتي لا يشعر الطفل بأي الم وعلي الأم أن تقوم احمم طفلها مرتين أسبوعياً ولا داعي بالتحمم كل يوم.

    أدوات  وخطوات استحمام الطفل في الشهر

    1. أول شيئ قومي بتحضير منشفه و الملابس الخاصة به, ومن الأفضل أن تقومي بكيها جيداً, حتي تكون معقمة, وإحضار الحفاضه علي حسب الحجم المناسب لطفلك وغالباً ستكون رقم ( 1 ).
    2. أدفئي مكان الاستحمام جيداً, حتي لا يكون في هواء قد يسبب في ضرر للطفل من نزلات البرد.
    3.  احضري لوفه أو إسفنجة مخصصة للطفل حديثي الولادة  تكون ناعمة, حتي لا تألمه, و شامبو يكون للأطفال, وكريم مرطب أو زيت للأطفال.
    4. انزعي ملابس الطفل بالطف وبهدوء.بشد الأكمام, ثم من الرأس.
    5. قومي بغسل ظهر طفل وانتِ احمليه بالطف بيد, ومع استخدام ألأيد الأخري في المسح بالإسفنجة الناعمة والشامبو علي جسمه., ثم اشطفيه بالماء الدافئ التي ترينه مناسب لدرجة الحرارة.
    6. غسل الرأس يجب أن تكون أخر شيء في الاستحمام للطفل عليك بتميل الطفل إلي  الأمام لأسفل وفومي بوضع قطرات الشامبو, ثم اغسلي راسه جيداً  والمسح خلف الأذن.
    7. قومي بتنشيف الطفل جيداً, من الملء ثم وضع الكريم أو الزيت مكان ألخفاضه, وبعد ذلك تلبيسه الملابس

    بكاء الرضيع في الشهر الأول و نومه المتقطع

    صحة الطفل حديث الولادة في الشهر الأول تكون لم مقلقة لبعض الأمهات وخصوصاً من استمرار شكوي واحدة  "طفلي كثير البكاء ". لا داعي أبداً من أمر بكاء الرضيع.  لأنة ليس بالضرورة انه يعاني من الم أو وجع., فممكن أن يكون يحتاج إلي حضن منك, فالطفل يشعر تماماً بأمه واحتوائها لها وممكن أن يكون غير مرتاح ويحتاج يغير الحفاضة الخاصة به.وممكن أن يكون شبب بكاء الطفل الرضيع, هو شعوره بآلم في بطنه ومغص.

    ماذا يشرب الطفل في  الشهر الأول

     صحة الطفل حديث الولادة في الشهر الأول اهم شيي فيها النوم العميق. الذي يستغرق حوالي 16 ساعة في اليوم, وهذا طبعاً لابد وان يحدث مع تحضير مشروبات دافئة تهدئ الطفل مثل الأعشاب التالية ( اليانسون - الكروية - الشمر ) فهي مغذية جداً له وتحميه من البرد و المغص وتجعله يشعر بالارتياح والنوم العميق.

     صحة الطفل حديث الولادة في الشهر الاول لم تكون مقلقة

     ولمعرفة صحة طفلك اكثر عليك معرفة لون براز الطفل في الشهر الأول .
     الأمومة اجمل ما تتمناه أي أم في الدنيا, و لم تستدعي القلق أبدا, ولكن كوني دائما علي اهتمام و رعاية بطفلك و احفظي جدول التطعيمات, و مواعيدها استشيري الدكتور المختص لمعرفة أخبار صحة طفلك, ولا تنسي الأمومة اجمل شيء امنه الله علي الجميع.  

    ASMAA abass
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نصائح صحية .

    إرسال تعليق