المادة الجيلاتينية التي توجد في العظام وكيفية زيادة السائل الغضروفي الجسم واعادة نمو الغضروف والغذاء المفيد للغضروف

المادة الجيلاتينية التي توجد في العظام وكيفية زيادة السائل الغضروفي الجسم واعادة نمو الغضروف والغذاء المفيد للغضروف

المادة الجيلاتينية التي توجد في العظام وكيفية زيادة السائل الغضروفي الجسم واعادة نمو الغضروف والغذاء المفيد للغضروف
    المادة الجيلاتينية التي توجد في العظام


    المادة الجيلاتينية التي توجد في العظام و علاج كيفية زيادة السائل الغضروف في الجسم و اعادة نمو الغضروف و الغذاء المفيد للغضروف. هى مادة نسيجية لينة توجد داخل العظام و تناسب حسب وزن الجسم بنسبة تقارب 4.5% من وزن الجسم. و هى مادة لزجة و دورها تعزل بين المفصل و المحفظة المفصلية و تمنع حدوث انزلاق المفصل. هى تشبه زلال البيض و يفرز من الغشاء الزلالي. و يوجد السائل الزلالي أو السائل المزلق بين طرفي العظام داخل المفصل  و  إصابة المفصل يملاْ هذا الفراع برشح دموي أو مائي و تكون نوعان النخاع الأبيض أو النخاع الأصفر هو الذي مصنع منه خلايا الدم البيضاء.و النوع الآخر النخاع الأحمرهو الذي يصنع منه الصفايح الدموية و خلايا الدم الحمراء و معظم خلايا الدم البيضاء. و عدم توزيعها جيدا قد تشعر بصوت طقطقة في المفصل أثناء حركته.

    تكوين  السائل الزلالي

    نقص في تكوين مادة الجلوكوز امين Glucosamine و هى لآزمة لتكوين السائل الزلالي حول المفصل و تمنع أحتكاك أجزاء المفصل ببعضها خلال الحركة و يسمى بأسم  Iubricant  و تتكون هذة المادة نتيجة الإصابة بمرض السكر أو نتيجة سوء التغذية و تؤدي للتقليل من كمية السائل الزلالي المانع اللأحتكاك و ينتج تأكل الطبقة الغضروفية و يحس المريض بآلآلم شديدة في المكان المصاب.

    علاج نقص السائل الغضروفي

    هذا المرض منتشر جدا و يسبب ألم المفاصل, و قد تكون الإصابة به في مختلف الغضاريف المفصلية  و الفقرات و مفاصل الركبة, و اليد, و الكوع, و الكتف, و الحوض, و القدمين. و يصيب به كثير من الأشخاص في سن مبكر من المؤكد أن يكون هذا المرض مصاب به كبار السن. و  إذا لم ترغب في تناول أدوية فعليك بتجربة العلاج الطبيعي أولاً. و  ينصح الأطباء بالعلاج الطبيعي لأن نتيجته فعالة و مضمونة عن تجارب بعض الأفراد التي تخلصوا من الم المفاصل بواسط العلاج الطبيعي.

    1- المشي أبسط طرق العلاج و يجب أن يكون بأنتظام بدون مجهود و يفضل عند درجة حرارة الشمس المعتدلة و لاتقل عن نصف ساعة يوميا.
    2- المحافظة علي التمرينات الرياضية ساكنة للعضلة الرباعية للركبة و يمون التمرين في الشرح التالي :
    وضع فوطة مبرومة تحت الركبة ثم اضغط عليها بركبتك و  مشط  رجلك لأعلى  و  تستمر في هذا التمرين خمس ثواني ثم تسترخي خمس ثواني آخرين  و  يتم تكرار التمرين عشر مرات.
    3- تمارين آخرى بواسطة أجهزة مخصصة يرشدم اليها الطبيب المعالج  و تحذير ان تتجنب تمارين ركوب الدراجة حيث أنها تزيد من الأحتكاك بين الفاصل.

    كيفية زيادة السائل الغضروف في الجسم

    كيف تزيد السائل الغضروف  الذي سببه آلآلم المفاصل و خشونتها نتيجة نقصه.
    1- يجب شرب كمية كافية من الماء لأنها تساهم في تلين المفاصل و توسيد الغضاريف.
    2- يمكن تناول المكملات الغذائية تخفف من ألم المفصل لكي تملك القدرة على الحركة.
    3- يجب الألتزام بتناول الأطعمة الصحية و خصوصاً المفيدة للمفاصل فهى تعتبر جزء من العلاج.
    4- يمنع الأطعمة التي بداخلها كمية كبيرة من الأملح  و السكريات بنسبة عالية .
    5- يمكن تناول كبسولات حمض الهيالورنيك فهوعلاج قوي لإلتهاب المفاصل و يجعل السائل الزلالي أكثر ليونة و يحفز قدرته على أمتصاص الصدمات و ذلك يجب أن يكون موصوف من الطبيب.


    أكلات تساعد على بناء الغضاريف و أطعمة مفيدة للركب, و فوائد أكل الغضاريف


    1- الأسماك الدهنية مثل السردين, و السلمون, و الأسقمري لأنها تحتوي على أوميجا 3  التي تساعد في علاج الألتهابات و تخفيف الألم.
    2- زيت الزيتون : يوجد فيه دهون غير مشبعة مفيدة في تخفيف التهاب المفاصل و ألم ليوكانتال و هو يمنع المسارات الألتهابية من العمل, و هو مركب طبيعي يوجد في زيت الزيتون و يقوم بدور الأدوية المضادة اللإلتهابات تماماً.
    3- و بالتأكيد جميع مصادر الكالسيوم منها منتجات الألبان و الجبن و فيتامين د و فيتامين ب12.
    4- جميع الخضروات و الفاكهة  الطازجة الغنية بالفيتامينات و الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة.
    5- و على رأس جميع المأكولات تناول نخاع الحيوانات, و الكوارع, و فوائد أكل الغضاريف التي تشبه المفاصل عند الأنسان  و تعوض الناقص منها.

    ASMAA abass
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نصائح صحية .

    إرسال تعليق