عرفي المضافات الغذائية؟



المضافات الغذائية، هى عبارة عن كل المواد التى تضيف إلى انواع الغذاء المختلفة،  وهى لاتعمل على زيادة القيمة الغذائية له، ولكن تساعد على الجذب إلى الطعام ، من حيث اللون والطعم والرائحة، وسوف نتعرف فى هذا المقال على المواد الحافظه للغذاء، وفوائد المواد الحافظة، والمضافات الغذائية الطبيعية والصناعية.

ماهو تعريف المضافات الغذائية ؟

هى من المواد التى يتم وضعها على جميع انواع الطعام المختلفة، ولكن الهدف منه هو تخزين الطعام لفترة طويلة والحفاظ  على أن يبقى طازج أو أن يتم اعطاء الطعام شكل مختلف، وهو لايزيد من القيمة الغذائية للطعام، ويجب أن نأخذ فى اعتبارنا الفيتامين التى يتم وضعه فى الطعام، والمواد الكيميائية، وهى ممكن أن تنتقل إلى الطعام، لأن هذه المواد الغذائية لايمكن استهلاكها كغذاء، ولا يمكن استعمالها بأعتبارها مكون غذائى،لأنه من الممكن أن يكون لها قيمة غذائية، وممكن أن لن يكون لها اى قيمه غذائية على ألأطلاق.

ماهى الحالات المسموح  فيها اضافة المواد الغذائية ؟

  • لأنها تعمل على زيادة نسبة المستهلك للمواد الغذائية.
  • وتعمل على رفع قيمة الغذاء الغذائية عن طريق، المحافظة عليه لفترة طويلة.
  • وانها تعمل على عدم تلف الغذاء وتعفنه.
  • وأنها تعمل على تجميل شكل الغذاء، ليتم بيعه فى السوق بسهولة ويسر.

 ماهى الحالات الممنوع استخدام المضاف الغذائى أليها ؟

  • فى حالة استخدام هذه الأضافات ليتم أخفاء فساد الطعام أو تلفه وتعفنه.
  • فى حالة إذا كان أستخدام هذه المكملات الغذائية، ليتم التستر على أخطاء قد حصلت بالفعل خلال أنتاج هذه المكملات الغذائية.
  • ويجب الأمتناع عنه فى حالة أن يسبب استعماله ضرر فادح فى اى مكون من مكونات الطعام، أو ممكن أن يفقد اى عنصر من العناصر الغذائيه له.
  • لأن يوجد حالات يتم وضع الأضافات عليها لخداع المستهلكين.
  • لايجب اضافة هذه الأضافات بنسبة عالية عن المتعارف عليها، التى من الممكن أن يقدر جسم الإنسان على تحملها ولكن الهدف هو حصول تأثير ممتاز للطعام.
  • يجب أن نبحث عن بديل عن هذه المضافات الغذائية، يجب أن يتم وضعها بنسبة يتم التصريح بها من جهة منظمة الصحة العالميه طبقاً للمواصفات.

هل يوجد عوامل تمنع وضع المضافات الغذائية؟

من الممكن أن تسبب ضرر للمستهلكين.

المضافات الغذائية الصناعية والطبيعية:

المضافات الغذائية الصناعية هى:

اللون، والطعم ، والرائحة، وهى ليس لها اى فائدة وعلى العكس من الممكن أن تسبب ضرر للمستهلك، لأنها تحتوى على مواد يوجد بها صبغة مثل: العصير والمياة الغازية، والجيلى،لأن هذه الأطعمة تعتمد على ماء، وسكر، وطعم، ورائحة، ولون.

المضافات الغذائية الطبيعية:حمض السيتريك من المضافات الطبيعية

هى البهارات، ومحسنات الطعم الطبيعية مثل، حمض السيتريك، حمض الفسفوريك، حمض الماليك، والمساحيق التى تضاف إلى الخبز مثل، بيكربونات الصوديوم، ويوجد ايضاً الأحماض الدهنية، المستحلبات، ويجب أن نعرف أن هذه المضافات طبيعية.
ويجب أن نعرف أن النكهة تستخدم كا تقليد للنكهة الطبيعية، لجذب المستهلك إلى هذه المنتجات الصناعية وانها احياناً تكون غير أمنة على المستهلك.

ماهى الأضافات المسرطنة:

حفظنا الله وعافنا من هذا المرض المواد المسرطنة:

هى مواد حافظه يتم استخدامها فى صناعة المعلبات للحفاظ على الصلاحية لتستمر الصلاحية الى اطول فترة ممكنة، والكثير من هذه المواد سامة وهى مسئولة عن الكثير من الأمراض مثل مادة ( النيتريت ) وهى تم تحويلها إلى مواد منشطة للسرطان، وهى تستخدم فى انواع اللحوم الباردة فننصح بعدم استخدامها، والمواد الملونه لأنها تعتبر تم صنعها من نبات سام ويرمز إلى المواد الملونة بأرقام ( من 100 إلى 199 ) فأذا كان النوع الذى يوجد يحتوى على هذا الرقم فيجب عدم تناوله.
ننصح بعدم تناول معظم العصائر التى تحتوى على اى مواد حافظة، ونستغنى عنها بتناول العصائر والأكلات الطبيعية التى لا تحتوى على اى مواد حافظة.

أضف تعليق

أحدث أقدم
–>