طرق علاج البواسير بدون جراحه
طرق علاج البواسير بدون جراحه، تحدث البواسير عندما تمتد وتنتفخ من الأوردة حول فتحة الشرج والمستقيم وبسبب الضغط عليها تصبح هذه الأوردة متورمة، وتسمى البواسير، يمكن أن تكون في الداخل أو في الخارج، فهي غير خطيرة  ولكن يمكن أن تؤذي بسبب الحكة أو النزف.

أعراض البواسير

أحد أكثر أعراض البواسير شيوعا هو النزيف الغير مؤلم  يظهر عندما تذهب إلى الحمام، تلاحظ القليل من الدم على ورق التواليت أو في الحمام. أوالشعور بالحكة أو الألم أو النتوءات الصغيرة حول الشرج.

اسباب البواسير

  • الإمساك أو الإسهال
  • رفع أشياء ثقيلة جدا يمكن أن تسببها البواسير
  • عند تقدم العمر.
  • وعند زيادة الوزن.
  • عند الولادة.                  

أنواع البواسير

البواسير الداخلية

وهي الأوردة الموجودة في المستقيم والتي يمكن أن تنمو أو تنتفخ، عندما يظهر نزف، فان البواسير الداخلية لا تؤذي، وفي بعض الأحيان يمكن أن تنتفخ وتلتصق خارج الجسم وهذا ما يسمى البواسير المنهاره ويمكن أن تكون مؤلمة أو بحكة.

البواسير الخارجية

تتكون البواسير تحت الجلد في محيط فتحة الشرج، من أعراضها الحكة أو النزيف في بعض الحالات ، تظهر جلطات الدم.

علاج البواسير

1. استخدام المياه.

الماء الدافئ مهدئ جدا للبواسير الملتهبة والمؤلمة من خلال استخدام كمادات باردة، أو الجلوس في الماء الساخن لمدة 15 دقيقة، عدة مرات في اليوم، وخصوصا بعد حركة الامعاء، لتقلل تشنجات العضلات ولتخفيف الألم.

2. المسكنات.

توفر المسكنات الراحة السريعة لأعراض البواسير وتشمل الكريمات ، التي تحتوي على هيدروكورتيزون، الأدوية الفموية يمكن أن تساعد في الحد من الالتهاب والألم وتشمل الباراسيتامول والأسبرين والأيبوبروفين (أدفيل).

3. تناول المزيد من الألياف.

نظام غذائي غني بالألياف يقلل أيضًا من آلام البواسير عن طريق تخفيف البراز وجعله أسهل أثناء المرور، بعض الأطعمة الغنية بالألياف تشمل الفاكهة والخضراوات والبقوليات والنخالة والحبوب الكاملة والخبز تقلل من خطر الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة، مثل سرطان القولون وأمراض القلب والسمنة.

5. شرب ما يكفي من الماء.

الماء هو جزء أساسي من إنتاج البراز الين الذي يقلل من آلام البواسير، لذلك شرب كمية كافية من الماء تساعد أيضًا في الوقاية من البواسير، زيادة شرب الماء من 6 إلى 8 أكواب في اليوم أمر مهم.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تحد من تناول الصودا والكافيين، تعزز كل من الصودا والكافيين فقدان الماء من الجسم، مما يؤدي إلى البراز الصلب ويزيد الألم في البواسير.

6. ممارسة الرياضة البدنية .

الرياضة جزء مهم في الوقاية والعلاج من البواسير، إذا كنت معتادًا على الجلوس لفترة طويلة فمن المستحسن بالوقوف من حين لآخر والتحرك لبضع دقائق.

7. الفازلين

ضع بعض الفازلين داخل فتحة الشرج لجعل حركة الأمعاء أقل إيلامًا.

8. لا تضغط.

لا تحاول إجبار حركة الأمعاء، اجلس على المرحاض لمدة خمس دقائق، وحاول مرة أخرى في وقت لاحقًا، وغسل المنطقة بالماء أولاً ثم تجفيف المنطقة.

9. تنفس بهدوء.

عند القيام بمهمة تتطلب جهداً، يجب أن تتنفس بهدوء لان عند حبس، فأنت تضغط، مما قد يسبب الألم والنزيف.

10. تناول الشوفان.

يحتوي الشوفان على ألياف ناعمة قابلة للذوبان ومن أفضل الأنواع، الألياف في دقيق الشوفان فعالة في علاج الإمساك ويمكن أيضًا علاج البواسير.

 10. بذر الكتان.

لا تحتوي بذور الكتان على الكثير من الألياف فقط، بل تحتوي أيضًا على الكثير من الدهون الجيدة، لا تعتبر الألياف هي المغذيات الوحيدة المهمة لحركات الأمعاء الصحيحة.

كيف يمكن منع البواسير؟

اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة جيدة لمنع البواسير، التمارين الرياضية المنتظمة مهمة أيضا، خاصة إذا كنت تمارس العمل المستقر، يساعد التمرين بطرق مختلفة، ويحسن التوتر العضلي.

أضف تعليق

أحدث أقدم
–>