متى يبدء الطفل في التحدث و ماهى الأسباب التى تؤدى إلى عدم تحدث الطفل

متى يبدء الطفل في التحدث و ماهى الأسباب التى تؤدى إلى عدم تحدث الطفل

متى يبدء الطفل في التحدث و ماهى الأسباب التى تؤدى إلى عدم تحدث الطفل
    متى يبدء الطفل في التحدث




    متى يبدء الطفل في التحدث، فى بداية ايام الطفل الأولى ترغب جميع الأمهات والأباء فى التحدث إلى طفلهما، وهما يبدء البحث على كيف ومتى يبدء تحدث الطفل، ليس معنى تأخر الطفل فى التحدث قليلاً يعنى أن هنا يوجد مشكلة على ألأطلاق، وسوف نتعرف فى هذا المقال على كيف اعلم طفلى الكلام فى عمر السنة، تأخر الكلام عند الأطفال اقل من 6 سنوات، علاج تأخر الكلام عند الأطفال.

    متى يبدء الطفل فى التحدث:

    يبدء الطفل فى التحدث فى عمر سنة، ولكن يختلف كل طفل عن الأخر، يعنى من الممكن تحدث طفل اخر اقل من عمر سنة، ويوجد اطفال اكبر من هذا العمر ولم يتحدثو، وليس المعنى الحقيقى للتحدث أن الأطفال يتحدثون مثل الكبير اطلاقاً، من المفترض أن يكون الحديث عبارة عن كلمات بسيطة مثل، بابا، ماما، تيتة، أو اسم اى شخص يتردد كثير على لسان الاسرة، والطفل يردد الكلمات التى يسمعها وليس بالشكل الصحيح مثل الكبير، من الطبيعى تعثر الطفل فى نطق بعض الكلمات وننصح كل اب وام بتدريب طفلهما مع الوقت على الكلام.

    اقرا هذا

    متى تعتبر حرارة الطفل مرتفعة

    متى يجلس الطفل على المشاية

    متى يحدث الحمل

    متى يمكن اسقاط الجنين

    كيف اعلم طفلى الكلام:

    يجب التحدث مع الطفل ويتم تردد الكلمات السهلة امامه، ممكن اقول له مالك لاتبكى، أو حاضر لابد من أن نفهم الطفل فى الوقت الذى يبكى فيه أن الأم قادمة، ويفهم أن الأم تبتدى فى تحضير الطعام له، يجب التحدث بالأغاني الذى يحبها، الطفل يتعلم الكلام عن طريق المحيطين حوله، يجب ان يتحدث مع اخوته الأكبر منه سناً، ويجب تكرار الكلمات امامه، وتعريفه اسامى الأخوات والاشخاص المحيطين حوله، وتعريفه الألوان، والأشياء المحيطة حوله، ويجب تعليم الطفل الأشياء المحيطة حوله بأسمائها الصحيحة ويلزم النطق الصحيح امام الطفل، بمعنى لايجب نطق الكلمات امام الطفل مثل نطقه، هذه التصرفات الصحيحة مع الطفل تجعل الطفل اكثر تفهماً واستيعاباً للوضع.

    علاج تأخر الكلام عند الأطفال بالأعشاب:

    تأخر الكلام عند الأطفال هو من الأشياء المقلقة لدى الأم والأب، ومن اهم الملاحظات الذى من الضروري الإنتباه لها عند تأخر الكلام هو السمع يجب أن يتم التركيز على الطفل فى السمع، يجب التوجه إلى الطبيب فى الحال، ومن الممكن ايضاً يكون لدى الطفل مشكلة فى اللسان، لسان الطفل يكون فى حالة لزق فى الفم ، ننصح الأم إذا لاحظت أن عمر طفلها السنة والنصف ولم يتحدث وكلمة يتحدث ليس معنها أنه يكون جدير بالتحدث، ولكن كلمات بسيطة وهو لاينطقها فيجب التوجه إلى الطبيب لمعرفة المشكلة الرئيسية وحلها.

    وطرق العلاج بالأعشاب هى:


    1. نصف كوب من عشبة الحبة السوداء، ونصف كوب حب الرشاد وعسل، ويتم خلطهم على بعض، ويتم الاستخدام للطفل ثلاث ملاعق فى اليوم.
    2. ننصح بتناول الطفل الكرنب قبل النوم.
    3. استخدام ربع ملعقة من حبة البركة، فبل الفطار، وقبل النوم.
    4. ومن الممكن أن يتم اضافة الزنجبيل، والزبيب، ويجب استخدامه اثناء الإفطار.
    5. وهذه الطرق الطبيعية ليست حل للمشكلة، فيجب على الأم ان كانت تبدء بالإحساس أن لدى طفلها مشكلة يجب استشارة الطبيب على الفور

    تأ خر الكلام عند الأطفال 6 سنوات:

    فى هذه الحالة يوجد مشكلة ممكن أن تكون سمعية، أو عقلية، يجب انتباه الأمهات إلى الأطفال قبل هذا السن من بداية السنة والنصف يجب القلق، ويجب التوجه إلى الطبيب فوراً لمعرفة المشكلة وعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة العلاج الصحيح.

    ماهو جدول الكلام عند الأطفال:

    فى الشهر الأول والثانى من عمر الطفل، تلاحظ الأم، تركيز الطفل لسماع صوتها، و فزعته من الأصوات ذات ضجة عالية.
    فى الشهر الثالث للطفل، هنا يتعرف الطفل إلى صوت الأم بوضوح ويعرفها، ويمكن أن يضحك، عن طريق مداعبة الأشخاص المعروفة له، ويصدر الطفل بعض الأصوات مثل اغا، ويبدء فى معرفة ردود الفعل الغاضبة له.
    فى الشهر الرابع و السادس، يبتدى فى دندنة مثل الغناء، ويضحك بصوت عالى، يتعرف على اسمه والإنتباه لمن ينادى عليه، يعرف الأشخاص المحيطين حوله مثل الأب وألأخوات، ويحاول أن يناديهم للفت انتباههم عن طريق صدور اصوات منه.
    فى الشهر السادس إلى  التاسع، يتميز بتقليد الأشخاص المحيطين حوله مثل، محاورتهم وتقليدهم اثناء الحديث ببعض الكلمات البسيطة.
    من السنة، يبدء أن يفهم كلمة لاونعم، عيب، يبدء فى فهم الأشخاص بوضوح.
    من بداية السنة  إلى سنه ونصف، يفهم بعض الأقاويل بوضوح مثل اهلاً، اتـفضل، امشى تعالى ، سلام، فى السنة والنصف يبدء فى نطق كلمتين مع بعض.
    فى عمر عامين، يجب أن يتعرف على اشخاص من العائلة، مثل الجدة الخالة العمة، ويجب التعرف على الألعاب، ويجب أن يكون فهم بعض الجمل، وفى هذا السن يبدء التحدث فى الهاتف، ويبدء جمع العابه، وتنظيف المكان مع مراعاة كل هذا عن طريق تدريب الأم والأب له، ليس وحده طبعاً، ننصح الأمهات بتحفيز وتدريب الأطفال على الكلمات والأفعال.


    Naglaa Abas
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نصائح صحية .

    إرسال تعليق