التشوهات التي تصيب القلب للجنين والبالغين واعرضه واسبابه

التشوهات التي تصيب القلب للجنين والبالغين واعرضه واسبابه

التشوهات التي تصيب القلب للجنين والبالغين واعرضه واسبابه

    التشوهات التي تصيب القلب


    التشوهات التي تصيب القلب، يعتبر القلب من الأعضاء المهمة، وهو يعمل على ضخ الدم، وهو يعد الجزء الأساسى فى الجهاز الدورى،لأنه يعمل على ضخ الدم الذى يأتى من جميع اعضاء الجسم، وهو يحمل ثانى اكسيد الكربون إلى الرئة، ليعمل على تنقيته من ثانى أكسيد الكربون، ويحمل ألأكسجين ليرجع مرة ثانية إلى القلب، ويعمل على ضخ الدم  لباقى اعضاء جسم الإنسان، وسوف نتعرف فى هذا المقال على، كبر حجم القلب لدى الجنين، وامراض القلب عند الأطفال واسبابها اعراضها، ومتى يكتمل قلب الجنين.
    يتكون القلب مثل جميع اعضاء جسم الإنسان، عندما يكون جنين فى رحم الأم، ويتم تكوين القلب فى الأسبوع السادس من بداية الحمل، وحجمه يكون فى حجم حبة الذرة.

    ومن الممكن أن يتم تعرض الجنين لعيوب خلقية فى القلب، خلال فترة الحمل، ومن الممكن أن تكون هذه العيوب وراثية، ومن 
    هذه العيوب ممكن أن تتعرض الأم خلال فترة الحمل، إلى اشعاعات ضارة، أو يتم تناولها أدوية تتسبب فى تشوه الجنين، و قد يكون السبب احياناً شرب الأم المشروبات الكحولية كثيرة، ويوجد الكثير من الأسباب منها تكون علاجها سهل، ومنها أن تكون تحتاج إلى عمليات جراحية.

    ماهى انواع العيوب الخلقية فى القلب عند الجنين:

    وجود عيب فى الحاجز الأذينى، والحاجز الأذينى البطينى، الأتصال الوريدى الرئوى، وجود ضيق فى الصمام الأبهرى.
    وجود ضيق فى صمام الرئة، رباعية فالو، استسقاء الصمام الرئوى، الجذع الشريانى،القناة الشريانية السالكة، ضيق الشريان الأورطى، تبادل الشرايين والأوعية الدموية.

    امراض القلب للبالغين هى:تعرف على سبب مرض السكرى

    الحلقات الوعائية، البطين الأيمن ذو المخرجين، الثقب البيضوى الواضح، القناة الشريانية السالكة، تشوه الحاجز البطينى، رتق الرئة، رتق الصمام الثلاثى، شذوذ إبشتاين، عيب الحاجز الأذينى، عيب العود ألوريدى ألرئوى الشاذ جزئى، عيب الحاجز الأذينى،  القناة الأذنية البطينة، متلازمة وولف باركنسون، أيزنمينجر متلازمة القلب الأيسرالذى يوجد به نقص فى التنسج.                 
    التشوهات التي تصيب القلب
                                                                                                                                     

    كبر حجم القلب لدى الجنين:

    تضخم القلب يحدث بسبب اصابة القلب بمشاكل خلقية فى القلب وهى تسبب زيادة فى تدفق ضغط الدم المتجه إلى القلب.
    وجود ثقب فى القلب، ثقب القلب يعمل خلط الدم المؤكسد الذى يوجد فى الجهة اليمين من القلب، وهذا يسبب ضغط على القلب، وهذا يجعل القلب متضخم.

    وصلات شريانية:

    من الطبيعى  أن يولد كل إنسان ببوصلة توجد بين الشريان الرئوى، الأورطى، ثم يتم قفلها بعد مدة 24 ساعة من الولادة، وبعدها يتم دخول الأكسجين للتنفس بشكل طبيعى، ويوج اسباب فى حالة عدم قفل هذه الوصلة، منها خلط الدم الذى يتم خروجه من الشريان الأورطى مع الخارج من الشريان الرئوى،وهذا يسبب ضغط على القلب ويجعله يتضخم.

    وجود انعاكاس فى الشرايين:

    الشريان الأورطى يخرج بشكل طبيعى من الجهة اليسرى للقلب، والرئوى من الجهة اليمنى، ولكن عند انعاكس الشرايين يحدث خروج الشريان الأورطى  من جهة اليمين، والرئوى من جهة اليسار،فيعمل على تبادل فلترة الدم المؤكسد، ويتم اختلاط الدم المؤكسد مع الغير مؤكسد، وهذا يسبب تضخم القلب، ويوجد الكثير من الأسباب كماذكرنا فى السابق.

    علاج تشوهات قلب الجنين:

    يجب استشارة الطبيب من الضرورى على حسب حالة المريض، ممكن أن يت تناول الأدويه والعقاقير، أو عمليات جراحية، أو قسطرة وصمامات صناعية، وأجهزة لتنظيم ضربات القلب.

    ماهى اعرض مرض القلب عند حديثى الولادة:

    وجود ضيق فى تنفس الطفل أثناء الرضاعة، وجود ازرقاق فى لون جلد الطفل، وجود سرعة اثناء تنفس الطفل، وجود ورم فى الساق، أو العين اوحولها، أو البطن.

    اعراض امراض  القلب الخلقية الغير خطيرة:

    1. ومن الممكن أن التشخيص لمرض القلب الأقل خطورة يظهر متأخراً
    2. حدوث اغماء خلال ممارسة اى تمارين رياضية.
    3. تورم فى الساق، واليد، والكاحل.
    4. وجود صعوبة أثناء التنفس.

    يجب على مريض القلب التوجه إلى الطبيب فوراً عند الشعور بأى عرض  من هذه الأعراض سواء للبالغين أو الأطفال.



    Naglaa Abas
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نصائح صحية .

    إرسال تعليق