التبرع بالدم


ماهي موانع التبرع بالدم التي لا تمكن الشخص من اعطاء دمه لغيره ، لكن متي يجب ان يتبرع الشخص بالدم. التبرع بالدم يكون امر سهل علي كل الناس ، فيوجد شروط التبرع بالدم ؛  من حيث نوع التبرع بالدم و حالة المتبرع بالدم الصحية؛ لان يوجد اشخاص الذين لا يمكنهم التبرع بالدم  فالتبرع بالدم له شرط واسس للحفاظ علي حياة المتبرع و المتبرع اليه.

التبرع بالدم

هو في الاول رسالة انسانية من الانسان الي اخية الانسان، الانسان فقد يحتاج الي التبرع بالدم الكثير من النساء والاطفال والكبار والشباب كل يوم لأسباب كثيرة منها الحوادث ، والامراض وفي اوقات الزيف اثناء الولادة واسباب كثيرة تحتاج تلي نقل دم او تغير دم. فالتبرع بالدم له فوائد للمتبرع ايضاً تعود علي صحته و لا تقتصر الفائدة الي المتبرع اليه فقط.

شروط التبرع للدم 

علي المتبرع بالدم ان يكون سليما جسدياً وقادرا علي اخذ الدم منه بدون ان يتسبب له في مضاعفات. غير ذلك لا يجوز التبرع بالدم ، لكن متي يجب يتبرع الشخص بالدم حتي لا تحدث مضاعفات بعد التبرع بالدم.
1. علي المتبرع ان تكون نسبة الهيموجلوبين طبيعية ، فتكون النسبة للنساء ١٢الي ١٤. وتكون النسبة للرجال من ١٥الي ١٧  حتي لا يكون المتبرع لا يعاني من انيميا او فقر دم فيجب عمل تحليل الانيميا قبله.
2. ان يكون سن التبرع بالدم مناسب وهو من بداية ١٨ عام ولا يذيد عن٦٠عام.
3. اذا كانت متبرعة لم يمكن ان تتبرع بالدم في حالة الحمل و الرضاعة.
4. ان يكون مكان التبرع بالدم نظيف موثوق فيه الحقن المستخدمة في التبرع بالدم.
5. علي المتبرع ان يكون واثق من حالته الصحية وان يكون لا يحمل امراض معدية مثل الفيروسات.
6. يجب ان لا يمكن اخذ اكثر من ٥٠٠ مليميتر غي المرة الواحدة في التبرع.
7. يجب عدم ممارسة الرياضة بعد الجلسة في نفس اليوم.
8. من الازم بعد التبرع بالدم تناول وجبة من الطعام والسوائل.
9. الحصول علي قصد من الراحة بعد التبرع بالدم.
10. يجب ان يكون الوقت بين جلسة التبرع بالدم والأخرى لا تقل عن ثلاثة شهور.
11. يجب ان لا يقل وزن المتبرع بالدم عن ٥٠ كيلو جرام

اقرا هذا ايضا 

الفرق بين الشراين والاوردة 

خشونة الركبة و علاجها 

موانع التبرع بالدم

لم يعد باب التبرع بالدم مفتوح لكل من يري التبرع فإن صحة المتبرع مهمة جداً, فيوجد ناس لا يمكنهم اخذ ولو قطرة واحدة من دمهم ، وهم الاشخاص الممنوعين من التبرع بالدم نهائي لان التبرع بالدم يعتبر بالنسبة لهم مخاطرة في حياتهم. ، ويمكن ان يسبب الاضرار الكبيرة لهم، ويمكن ان يكون الدم نفسة غير نظيف ومحمل بالفيروسات وينقل الامرض ويكون سبب في انتشار العدوي بين الناس، السيدة الحامل والمرضع لم يمكن لها ان تتبرع بالدم خوفا علي صحتها.

فوائد التبرع بالدم

لو كل شخص ذو صحة جيدة يعلم الفائدة التي تعود علي جسده من التبرع بالدم مثل الفائدة التي تعود الي المتبرع اليه ، كان اتخذ عادة التبرع للدم اسلوب في حياته .
التبرع بالدم قد يجدد الخلايا بالجسم وبالتالي يجعل نسبة الاصابة بالسرطان نادرة الحدوث.
تجدد الدورة الدموية في الجسم.
تقليل نسبة الحديد، التي اكون سبب احيانا في امراض القلب و الشرايين.

  عزيزي القارئ تذكر ان الصحة نعمة من عند الله عز و جل فإذا رأيت من يستحق ولو ، فالإنسانية تحتم عليك ان تقف بجانب اخيك ، ولو بنقطة دم واحدة، فقوم بدفع ذكاةً عن صحتك وقوم  بالتبرع بالدم للمحتاج.


أضف تعليق

أحدث أقدم
–>