مالفرق بين الشرايين والاوردة ؟

مالفرق بين الشرايين والاوردة ؟

مالفرق بين الشرايين والاوردة ؟

    الفرق بين الشرايين والاوردة

    مالفرق بين الشرايين والاوردة ؟ كثيراً منا قد يختلط عليه الامر ولا يعرف الفرق بين الوريد والشريان في الحقن، فلابد من ان نعرف وظيفة الشريان الرئوي، اعرف ما بداخل جسمك وقف وقان بين الشرايين و الاوردة ، ولا تخلط بينهم. اقر أهذا المقال الذي يعرفك وظيفة الشريان و وظيفة الوريد.

    الفرق بين الوريد والشريان

     ما وظيفة الشريان

    هو يوزع الدم  الذي به الاكسجين الدم المؤكسد  من القلب لتغذية اعضاء الجسم المختلفة.

    ما وظيفة الشريان الرئوي

    يحمل الدم لكن بدون اكسجين  الدم الغير مؤكسد الي الرئتين.
    بمعني ان الشريان تكون بداية منبعه من القلب لتغذية باقي اعضاء الجسم. ولون الشريان يكون احمر فاتح ؛ لوجود الاكسجين به، ومن صفات الشرايين انها مرنة، وتنتشر الشرايين في الجسم ، ولا يمكن تحديدها بالنظر الي الجلد فقط. و جداران الشرايين سميكة بالمقارنة بجدران الاوردة، وقطر الشريان صغير، لم يوجد بالشرايين صمامات، لان القلب نفسه هو الذي يدغ الدم بشكل قوي فيصل الي اجزاء الجسم.

    كيف اعرف الوريد من الشريان

    وظيفة الوريد

    وظيفة الوريد عكس وظيفة الشريان بمعني ان تحمل الاوردة ثاني اكسيد الكربون وتقوم بتوصيلها الي القلب، عن طريق التنفس من ما يمز الاوردة .

    وظيفة الوريد الرئوي

    يأخذ الوريد الرئوي الدم الذي يحمل الاكسجين من القلب الي اعضاء الجسم الي القلب.
     الاوردة انها اكثر صلابة عن الشرايين، و لونها احمر داكن او ازرق؛  لوجود ثاني اكسيد الكربون بها، وبالتالي سهل معرفة ما الفرق بين الشرايين والاوردة فالوريد من السهل تحديده، والوريد يمكنه التمدد لدرجة اكبر من الشريان، وتحتوي الاوردة علي صمامات من اجل نقل الدم الي الاطراف في اصابع اليدين والقدمين. قطر الوريد اوسع من قطر الشريان.

    اقرا هذا

    اقراص روتاسي لضعف الاوعية الدموية وعلاج دولي الساقين 

    علاج خشونة الركبة

    الفرق بين الوريد والشريان في الحقن

    ان كما عرفنا ما الفرق بين الشرايين والاوردة من حيث صفات ووظيفة كل من الوريد والشريان، لابد من معرفتنا اهم نقطة وهي كيفية العلاج بالحقن لكل منهما.

    الحقن في الوريد

    هي الطريقة. الاكثر انتشاراً؛ لان الوريد بظهر بسهولة علي سطح الجلد عن  طريقة الربط او الحزم جيداً، لكن وصول الدم الي القلب، يظهر الوريد فيسهل تحديده لإعطاء الحقن او التحاليل يسهل في الشفاء الاسرع لوصول العلاج في وقت اقصر من حقن الشرايين، واكثر مكان يمكن ان يظهر فيه الوريد هو الزراع من فوق او عند فروة الرأس للأطفال.

    الحقن في الشريان

    لمعرفة ما الفرق بين الشرايين والاوردة في الحقن اعرف ان حقن الوريد غير حقن الشريان نهائي ؛ لان حقن الوريد سهل ممكن عن طريق طبيب او غير طبيب لكن علي علم بالحقن في الوريد ، اما حقن الشريان صعب ويحتاج الي متخصص لإعطاء الحقن، لان من الصعب تحديد الوريد مثل الشريان، لان الشريان سميك، وعند ربط لا يظهر الشريان مثل الوريد، فالأوردة تنتفخ وتظهر، حقن الشريان مؤلم بعض مقارنة بين حقن الوريد الذي لم يكون مؤلم، وقد يؤدي الي نزول نقطة دم مع ارتفاع ضغط الدم.

    وبعد ان عرفنا الفرق بين  الشريين والأوردة، لابد ان نعرف نوع الحقنة التي اوصي بها الطبيب هل هي من نوع الحقن الوريدي و هي التي تكون في معظم الحالات ام هي من الحقن في الشريان، وهي لحالات نادرة الحدوث ، وعلينا ان نأخذ الحقن في مكان امين علي الصحة، نظيف معقم جداً ونهتم بنظافة المكان الذي يأخذ فيه الحقنة وتعقيمه قبل اعطاء الحقنة. حتي نتفادى العدوي والامراض.

    ASMAA abass
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نصائح صحية .

    إرسال تعليق