زراعة قلب

متي يحتاج الانسان لزراعة قلب، اصبح التطور في مجال الطب حالياً حل الكثير من المشاكل المستعصية، مثل مشاكل القلب وبدأ تنتشر عمليات زراعة القلب  وخاصة في الدول الغربية واليابان والصين لكن ماهي شروط زراعة القلب، وما تكلفة زراعة القلب الصناعي  في المانيا التي تعد اشهر الدول في مجال الجراحات، فما حكم زراعة القلب عندنا المسلمين، كل ما تحب ان تعرفة عن مضاعفات عملية زراعة القلب ، وزراعة القلب وتغير الشخصية. تبعنا في المقال تجد كل ما يتعلق بعملية زراعة القلب الصناعي.

ماهي عملية زراعة القلب الصناعي

 قبل معرفة متي يحتاج الجسم الانسان لزراعة القلب، لابد وان نعرف ان عملية زراعة القلب الصناعي هي عملية كبيرة، ولم تكون جراحة سهلة فإنها لابد وان تكون علي ايدي كبار الجراحين وفي مكان معروف في جراحات القلب.

عملية زراعة القلب الصناعي هي نقل قلب نشط من شخص قد توفاه الله من وقت قليل في حادثة، وقد وهب قلبه لشخص اخر مريض بالقلب وعنده قصور في عمل القلب هي نقل يحتاج الإنسان الي زراعة قلب عندما يكون الشخص مريض، وقلبه غير قادر علي عمله بشكل طبيعي  في مرض الشريان التاجي الحاد، ولكن عملية زراعة القلب الصناعي تكون لها مدة معينة في الحياة كما يقول الطب ان تتراوح ما بين  عشرة الي خمسة عشر سنة.

اقرا هذا 

التشوهات التي تصيب القلب

الفرق بين الشرايين والاوردة

اسباب مرض القلب وطرق علاجة

ماذا يشعر الشخص عند نزول الضغط  

علاج التهاب فتحة الدبر عند الرجال والاطفال 

 

شروط زراعة القلب الصناعي

قبل بدا عملية زراعة القلب يوجد بعض الاجراءات التي يجب لن تتبع.
ان يوجد قلب سليم لشخص متوفي حديثا.
  • ان يعرف الطبيب الحالة الصحية للمريض من البداية.
  • يجب التجهيز لعمية زراعة القلب بأجراء التحاليل والفحوصات.
  • صيام المريض لمدة ثمانية سعات قبل اجراء عملية زراعة القلب.
  • مكان مجهز لجراحات القلب ومتخصص في زراعة القلب الصناعي.

حكم زراعة القلب

كما عرفنا ان متي يحتاج الشخص لزراعة القلب و طبعاً الاجابة كانت عندما كانت حالة قلبه ميؤوس منها و بالتالي أصبحت الحياة بالنسبة له حلم؛ لان لا يوجد كأن حي علي الارض من غير قلب. لكن يجب ان نعرف الحكم الشرعي في زراعة القلب للمسلم، فقد اختلف راي العلماء في شان زراعة القلب فمنهم يقول بانه جائز في حالة تبرع الشخص قبل مماتة بإهداء قلبه لشخص اخر يحيا فيه قلبه، او تبرع الاهل بقلب المتوفي للمربض.، وعلماء اخرون يرون ان هذا الامر مرفوض تماماً في آلإسلام فالكل انسان جسد وبدن له، و الله اعلم.

زراعة القلب وتغير الشخصية

الكثير من الناس تعتقد ان متي يحتاج الشخص لزراعة القلب الصناعي ويزرع فيه قلب اخر تتغير شخصيته، الي ما كان في قلب المتوفي. فهل تؤثر زراعة القلب علي العواطف والمشاعر، ان من الطبيعي ق تتغير نفسية المريض للأحسن، وقد ثبت بعض تجارب من قاموا بأجراء عملية لزرع قلب سابقا بان فعلا تتغير مشاعرهم الي شخص اخر.

تكلفة زراعة القلب في المانيا

ان تكلفة عملية زراعة القلب الصناعي تختلف من بلد الي اخري ، و علي حسب فريق عمل الاطباء المختص ،  ولكن قد تكون المانيا هي الاشهر في زراعة القلب و هي عملية مرهقة جدا وخطرة و مكلفة كثيرا جدا؛ لأنها عملية ليست جراحة عادية فأنها ادق الجراحات و اكثرها خطورة.

مضاعفات عملية زراعة القلب

متي يحتاج الانسان لزراعة قلب عليه ان يكون علي علم بمدي خطورة عملية زرع القلب الصناعي لان من الممكن ان يحدث مضاعفات تؤدي الي الوفاة.
  • يمكن ان يحدث عدم تقبل للأنسجة وبالتالي مضاعفات زراعة القلب والوفاة.
  • تعفن الدم برفض القلب الجديد لذلك الجسم.
  • تناول ادوية بانتظام طوال فترة العيش في الحياة.

أضف تعليق

أحدث أقدم
–>