وضع الجنين في الشهر السابع كيف يكون, معنا في موقع نصائح صحية كل ما يهمك في عالم الأمومة والطفولة موضوعنا عن  الشهر السابع من حملك. عزيزتي الأم مر ستة أشهر علي حملك وبدأتي في الشهر السابع, هل لديكِ  بعض الاستفسارات بشأن بلوغ الجنين الشهر السابع من الحمل,  فهل لديكِ استفسارات  وأسئلة حول وضع الجنين في الشهر السابع, كل سؤال تجدي  أجابته معنا في المقال من اين يكون رأس الجنين في الشهر السابع و حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل, معنا حملك في أمان  نقدم لك نصائح صحية لكِ ولطفلك.وضع الجنين في الشهر السابع

نمو الجنين في الشهر السابع

تطور نمو الجنين في الشهر السابع

تطورات الجنين في الشهر السابع تكون أسرع فحجمه يكون كبر أكثر وأعضاءه تقريباً, تكون قد اكتملت عادا الرئة,  و تبدأ جميع حواس الجنين في الشهر السابع تعمل,  فيبدأ يسمع الأصوات وينزعج ويحرك عيونه, وحاسة التذوق عنده تكون في تكوين شعيرات اللسان تنمو.

وضع الجنين في الشهر السابع من الحمل

 قد يمثل وضع الجنين في الشهر السابع مصدر قلق للأم فإن المخاوف تبدأ للأم عند زيارة دكتور النساء والتوليد الخاص بها وعندما يقول لها, أن وضع الجنين غير طبيعي, فتسأل الأم للدكتور " ما هو الوضع الطبيعي للجنين" حيث أنها تتخوف من أن تكون الولادة لديها غير طبيعية, فتسأل هل وضع الجنين الشهر السابع ثابت حتي الشهر التاسع أو يمكن أن يتغير ويتحرك الجنين من الوضع الحالي إلي وضع أخر, وإذا جاء موعد الولادة ولم يتغير وضع الجنين في الشهر التاسع  هل يوجد حل لمثل هذه الحالات.

الوضع الطبيعي للجنين في الشهر السابع

يبدأ الرحم في الشهر السابع بكبر الحجم أكثر فإن بالتالي ينزل إلي أسفل, اين يكون راس الجنين في الشهر السابع فيكون وضع الجنين الطبيعي الرأس من أسفل, وأرجل الجنين من أعلي, وهذا سبب في معاناة الأم بالإحساس بالثقل أسفل البطن وعدم القدرة علي فعل بعد الأعمال, لأن وضع رأس الجنين يضغط علي عضلات الحوض للأم, ولكن من نعم الله عزو وجل علي نساء العالمين أنه جعل الرحم غير حسي , ولهذا السبب لا تشعر الأم بأي ألم في الرحم في مراحل تتطور الجنين سوي الثقل في البطن من الأسفل وهذا أمر طبيعي لأن رأس الجنين تضغط علي الحوض.  

قلة حركة الجنين في الشهر السابع

يمكن أن يكون وضع الجنين في الشهر السابع يسبب في قلة الحركة,  الذي يؤثر علي حركة الجنين في الشهر السابع هو حجم الجنين  فأذا كان الجنين حجمه كبير تبدأ حركته تقل.

* ربنا تعجبك هذه المواضيع *




مراحل تطور ونمو الجنين في الشهر السابع

أطعمة ومشروبات للجنس ، أفضل الأطعمة لزيادة هرمون الذكورة وتحفيز قوة الرجل

تغير نوع الجنين في الشهر السابع

مع تغير وضع الجنين في الشهر السابع عدة مرات يمكن اكتشاف نوع الجنين غير النوع المتوقع, لأن عندما يغير الجنين وضعه يمكن أن يظهر نوع الجنين في أشعة السونار العادية, لأن الجنين في ذلك الفترة وهي بلوغ الشهر السابع من الحمل تكون الأعضاء التناسلية له اكتملت وظهرت بشكل أوضح. شكل الجنين في الشهر السابع بالسونار يكون ظهر أكثر, وضع الجنين في الشهر السابع من الحمل قد يكون سبب في أن يجعل نوع الجنين يتغير.
حركة الجنين في السابع

أشكال وضع الجنين في الشهر السابع

الوضع الطبيعي وهو الرأس من أسفل والأرجل لأعلي.
الأرجل في أسفل والرأس في أعلي.
وضع الجنين جالس من الجنب.
وضع الجنين جالس بالظهر.
وضع الجنين جالس من الأمام.

هل يتغير وضع الجنين في الشهر السابع
لا داعي للأم من الخوف من بعد ما تعرف أن وضعية الجنين في الشهر السابع, غير طبيعية , لأن  وضع الجنين في الشهر السابع غير ثابت بسبب مراحل تطور الجنين في الشهر السابع,. فإن  ذلك يؤدي إلي عدم استقرار الجنين في الشهر السابع من الحمل علي وضعية ثابته, فهو كل يوم علي وضع وفي حال مختلف عن اليوم السابق.
ماذا يفعل الطبيب إذا لم يغير الجنين وضعة حتي موعد الولادة
يوجد عدة طرق يتبعها الطبيب إذا كان وضع الجنين من الشهر السابع إلي الشهر التاسع لم يتغير.
قد يقوم الطبيب بعمل وسيلة مساعدة بالضغط علي البطن حتي يلف الجنين وتنزل الرأس ألي أسفل, وقد تكون هذه الطريقة مؤلمة بعض الشيء للأم .
حل أخر هو الذي يتم اختيار الكثير من الأطباء في مجال النساء والتوليد وهو  اللجوء الولادة القيصرية.
هل يوجد تمارين تغير من وضع الجنين
يوجد بعض التمارين التي يمكن عملها للأم, يمكن أن تغير من وضع الجنين في الشهر السابع, لكن يجب عدم فعل هذه التمارين إلا إذا أوصي الطبيب بها, فهي يمكن أن تؤذي الأم والجنين.
تنبية هام لا يرجي عمل هذا التمارين إلا بعد إستشارة الطبيب الخاص المتابع الحالة.

تمارين تسهل الجنين للوصول للوضع الطبيعي

  • وضع الركوع  لتسهيل الولادة الطبيعية
  • قد يسهل وضع الركوع بأن يغير الجنين وضعة ويرجع الجنين للوضع الطبيعي.
  • أن تضع الأم وسادة تحت أرجلها وتضغط مع وتضع ساعديها على الأرض ففي هذا الوضع يوسع الرحم قليلاً مما ويعطي فرصة ومساحة للطفل بتغير حركته الكلية بالتحول وتعديل وضعيته بسهولة.
  • وضع الميل إلي الوراء قد يسهل علي الجنين أن يغير وضعة. 
  •  وضع الاستلقاء على سطح مستوي ويفضل أن يكون علي السرير أو وضع وسادة  والميل إلى الوراء. 

 بطن الأم في السابع


شكل بطن الأم في الشهر السابع
أن وضع الجنين في الشهر السابع من الحمل متغير كما وضحنا في السابق وغير ثابت, وهذا طبعا يكون سبب في عدم استقرار الجنين في الشهر السابع وحركته  تكون كثيرة  مختلفة, فأن هذا يؤدي إلي تغير في شكل بطن الأم أكثر من مره " فمن المعتقدات الخاطئة بين الأمهات أن شكل بطن الأم و التغير في وضع الحنين في الشهر السابع وبعد ذلك في الشهرين الباقين من الحمل يكون,  سبب في لمعرفة نوع الجنين من ذكر أم انثي, لكن تغير وضع الجنين في الشهر السابع يكون بسبب التغيرات التي تتطرأ علي تكوينه واكتمال نمو الجنين ومروة بأكثر من مرحلة تغير.
حالة الولادة في الشهر السابع
  • حالة الضغط  من ارتفاع حالة الضغط فلابد من التدخل أتمام الولادة قبل الموعد الطبيعي و أكتمال التسعة أشهر من الحمل.
  • ظهور أعراض الولادة المبكرة, من الطلق الطبيعي انفجار كيس المياه المحيطة بالجنين.
  • صغر حجم الرحم.
  • اتساع الرحم المفاجئ.
  • كبر حجم الجنين.
  • الحمل بتوأم.
  • أسباب أخري مرضية قد يحدد الطبيب وقتها لابد من الولادة المبكرة.

هل يعيش الجنين في الشهر السابع
نعم يعيش الجنين في الشهر السابع بعدد الولادة, ويمكن أن يولد في الشهر السادس أيضاً, ويمكن أن عيش لكن لابد من الرعايا الكافية والعناية الخاصة في ذلك الفترة, لأن الجنين يكون غير مكتمل النمو مائة بالمائة ويفضل الطبيب في هذه الحالة دخول الطفل حضانة تكون لرعايته.

 وضع الجنين في الشهر السابع من الحمل يؤثر علي وضعك كأم حامل لهذا الجنين, فإذا أهتمتِ بصحتك وغذائك يكون وضع الجنين أفضل, وسوف ترزقين  بطفل جميل معافي بصحة جيدة إن شاء لله.


أضف تعليق

أحدث أقدم
–>